x
M é t i e r M a s t r r
    Non classé

أساتذة التعليم الأولي والمربين/المربيات/ÉDUCATEURS ET ÉDUCATRICES DE L’ENSEIGNEMENT PRÉSCOLAIRE

  • Infos sur le cours

  • Avis

À propos du cours

تهدف الدورة التكوينية لأساتذة التعليم الأولي والمربين والمربيات إلى تأهيل وتطوير الكفاءات التربوية والمهنية للعاملين في مجال الطفولة المبكرة، وتمكينهم من اكتساب المعارف والمهارات الضرورية للتعامل مع الأطفال في سن ما قبل التمدرس (3 إلى 6 سنوات) وفقًا للمقاربات التربوية الحديثة والمعايير المعتمدة وطنياً ودولياً.

تمتد هذه الدورة على فترة محددة (تُحدد حسب البرنامج، غالبًا بين 3 إلى 6 أشهر)، وتدمج بين التكوين النظري والتطبيقي لضمان تكوين شامل ومتكامل.

:أهداف الدورة

  • التعرف على الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التعليم الأولي.

  • إتقان مبادئ التربية الحديثة المتمركزة حول الطفل.

  • تعلم كيفية إعداد وتنفيذ الأنشطة التربوية والتعليمية المناسبة.

  • تعزيز مهارات التواصل مع الأطفال وأوليائهم.

  • اكتساب تقنيات التنشيط داخل فضاء التعليم الأولي.

  • التمكن من تسيير القسم وتنظيم الفضاء التربوي.

  •                                       الإلمام بأدوار ومسؤوليات المربي/المربية في إطار المنهاج التربوي الوطني  للتعليم الأولي

    La formation des éducateurs et éducatrices de l’enseignement préscolaire vise à former des professionnels qualifiés capables d’accompagner le développement global des enfants âgés de 3 à 6 ans, selon une pédagogie adaptée et bienveillante.

    Elle combine des apports théoriques (psychologie, pédagogie, santé de l’enfant…) avec des ateliers pratiques et des stages sur le terrain, afin d’assurer une maîtrise réelle du métier dans toutes ses dimensions : éducative, relationnelle, éthique et organisationnelle.


    🎯 Objectifs de la formation (أهداف الدورة)

    • Comprendre les caractéristiques du développement de l’enfant à l’âge préscolaire.

    • Maîtriser les fondements pédagogiques de l’enseignement préscolaire.

    • Savoir concevoir, planifier et animer des activités éducatives adaptées à l’âge des enfants.

    • Développer des compétences en communication et gestion de groupe.

    • Adopter une posture professionnelle fondée sur l’éthique, la responsabilité et le respect des droits de l’enfant.

    • Garantir le bien-être physique, émotionnel et psychologique des enfants dans un cadre éducatif sécurisé.

    • Acquérir les bases du travail en équipe éducative et de la collaboration avec les familles

  • .

Afficher plus

Syllabus

مقاربة حقوق الطفل والتربية الشاملة
:في هذا المجال، يتعرف المتكوّنون على المبادئ الأساسية لاتفاقية حقوق الطفل. مفهوم التربية الشاملة التي تراعي الجوانب الجسدية، العقلية، النفسية، والاجتماعية للطفل. كيفية دمج هذه الحقوق في الممارسة اليومية داخل القسم. دور المربي/المربية في حماية الطفل وضمان سلامته النفسية والجسدية.

علم نفس الطفل ومراحل نموه
:هذا المجال يركز على فهم مراحل النمو العقلي، الحسي-الحركي، العاطفي والاجتماعي للطفل من 3 إلى 6 سنوات. احتياجات الطفل النفسية والسلوكية في هذه المرحلة. كيفية التعامل مع الاختلافات الفردية بين الأطفال (الخجل، العدوانية، فرط الحركة...). التفاعل الإيجابي مع الطفل لفهم دوافع سلوكاته وتوجيهها بشكل سليم.

بيداغوجيا التعليم الأولي (اللعب، الاكتشاف، التعبير…)
:يتعلم المربي/المربية مبادئ التعليم المتمركز حول الطفل. كيف يستعمل اللعب والتجريب والاكتشاف كوسائل تعليمية فعّالة. طرق تنمية الذكاء اللغوي، المنطقي، الحركي، والإبداعي من خلال أنشطة موجهة. استراتيجيات إشراك الطفل في التعلم وجعله فاعلاً في العملية التعليمية.

إعداد وتخطيط الأنشطة التربوية اليومية
:هذا المجال يُمَكن المتكوّنين من إعداد جداول وبرامج يومية ومرحلية للأنشطة. تخطيط أنشطة تعليمية متوازنة (لغة، رياضيات، فن، حركة...). استعمال الوسائل الديداكتيكية المناسبة لكل نشاط. تقييم مدى تحقيق الأهداف التربوية المسطرة لكل حصة.

تنشيط الحياة المدرسية وتنظيم الفضاء التربوي
:يتم التركيز هنا على تهيئة الفضاء التعليمي بشكل جذاب وآمن، يعزز الاستقلالية والتعلم. تنظيم الأركان التربوية (ركن القراءة، البناء، الفنون، الألعاب...). تنشيط الحياة المدرسية من خلال أنشطة ترفيهية، احتفالات، خرجات.... تعزيز روح التعاون والانضباط لدى الأطفال من خلال العمل الجماعي.

تقنيات التواصل الفعّال والتفاعل مع الأطفال
:هذا المجال يعلم المربي/ة استخدام أساليب تواصل إيجابي مبني على الاحترام والتشجيع. الإصغاء الفعّال لمشاعر واحتياجات الطفل. التعامل مع الصعوبات التواصلية (طفل خجول، عنيد، كثير الكلام...). كيفية إقامة علاقة تفاعلية بناءة مع الأطفال وأوليائهم.

لتقويم والدعم التربوي في التعليم الأولي
:في هذا المحور، يتعلم المربون أدوات وأساليب تقويم تعلمات الأطفال بطريقة مبسطة وغير تقليدية. كيفية رصد نقاط القوة والضعف عند الطفل. تقديم دعم فردي أو جماعي لتحسين الأداء دون خلق الضغط أو الفشل. توثيق وتتبع تطور الطفل بشكل دوري من خلال دفاتر المتابعة أو الملفات الفردية.

السلامة الصحية والنفسية للطفل داخل المؤسسة
:هذا المجال يركز على المبادئ الأساسية للوقاية الصحية داخل القسم. كيفية التعامل مع الطوارئ الصحية البسيطة (كدمات، حمى، نزيف...). الحفاظ على نظافة الفضاء التربوي وتعليم الأطفال العادات الصحية (غسل اليدين، ترتيب الأغراض...). رصد العلامات النفسية الدالة على توتر أو معاناة الطفل (عزلة، خوف، تغير في السلوك...).

أخلاقيات المهنة والسلوك المهني للمربي/ة
:يتضمن هذا المجال تحديد أدوار ومسؤوليات المربي/المربية داخل المؤسسة. احترام الميثاق الأخلاقي للمهنة (السرية المهنية، احترام الطفل، الحياد...). التصرف المهني داخل الفريق التربوي ومع أولياء الأمور. تنمية الوعي الذاتي والانضباط المهني والتعامل مع التحديات بمرونة ورُقي.

Notes et avis de l’apprenant

Encore aucun avis !
Encore aucun avis !